التموين تبحث مع غرفة الجيزة خفض أسعار السلع الغذائية والاستهلاكية - سبق 24

الجمهورية اونلاين 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
التموين تبحث مع غرفة الجيزة خفض أسعار السلع الغذائية والاستهلاكية - سبق 24, اليوم الأربعاء 24 أبريل 2024 05:35 مساءً

و أكد أحمد كمال معاون وزير التموين لشئون المشروعات والاعلام، أن غرفة الجيزة التجارية هى أول غرفة تعلن عن تخفيض الاسعار وقد بلغ عدد السلع التى انخفضت 15 سلعة  منها سلع غذائية وغير غذائية.

وقال كمال أن رئيس الوزراء شكل لجنة ضبط الأسعار لمتابعة انخفاض الأسعار  فضلا عن التوجيهات الوزارية بتخفيض باقى السلع وعلى رأسها الحديد، و الأسمنت، والأجهزة الكهربائية والتى من المتوقع انخفاضها الفترة المقبلة.

و أشار كمال إلى أن العيش الحر انخفض والتزم الكثير من التجار بتطبيق الأسعار المعلنة بمشاركة اتحاد الغرف  التجارية والصناعات، موضحا أن حجم الإفراجات الجمركية بلغت 8 مليارات دولار  الفترة الماضية منها سلع  أساسية و اعلاف، مما ساهم فى زيادة المتاح من السلع مع هامش ربح مناسب يشعر المواطن بالتحسن وانخفاض الأسعار .

وأوضح كمال ان جميع الجهات المسئولة بداية من الحكومة والقطاع الخاص الأجهزة الرقابية جميعها تسعى لإرضاء المواطن وبالفعل انخفض الزيت 35%، الدقيق 35% وننتظر انخفاض السلع المعمرة الأيام القادمة.

من جهته قال أسامة الشاهد رئيس غرفة الجيزة التجارية أن الفترة الحالية  شهدت توزان فى سعر الدولار مما ساعد على 

انخفاض التكلفة النهائية للمنتج  بالإضافة إلى تدفقات نقدية من الأجانب والمصريين المقيمين  فى الخارج ونتيجة لذلك انخفضت الأسعار وعلى رأسها المنتجات الغذائية.

وأوضح الشاهد أن الفترة السابقة شهدت نقص كبير فى  الدولار  خاصة مع وجود الحوثيين فى البحر الأحمر مما قل ايرادات قناة السويس وزادت القدرة التنافسية لمصر ونتيجة لذلك زادت معدلات التصدير لاوروبا وافريقيا مشيرا إلى أن افريقيا تستورد بقيمة 500 مليار دولار سنويا وحاليا نسعى لزيادة التصدير والتبادل التجارى لافريقيا.

واضاف الشاهد أن سعر طن الدقيق انخفض من 22 الف إلى 16 ألف جنيها للطن، مشيرا إلى ان شعبة المخابز قدمت مبادرة لتخفيض سعر الخبز  وتم إصدار تسعيرة جبرية  للخبز ومراقبة من خلال وزارة التموين وجهاز حماية المستهلك  للتأكد من الوزن والسعر .

وتابع الشاهد أنه بناءً على ذلك انخفض سعر الرغيف السياحى من 3 جنيهات  إلى 1.5 جنيها للرغيف زنة 80 جرام وتم طرح الرغيف السياحى زنة 40 جرام بسعر 1 جنيها، كما انخفضت أسعار المكرونة والزيوت حيث تراجع  سعر  لتر الزيت الخليط  من 100 جنيها زنة 1 لتر إلي 65 جنيها.

وبالنسبة للقطاع الصناعى قال "الشاهد" أن اختلاف سعر الدولار بين البنوك والسوق السوداء يصل إلى 40 جنيها للدولار  كان يحق ربح وهمى للتجار  بالإضافة إلى عدم توافر المواد الخام.

بينما أكد  عبد الله غراب رئيس الشعبة العامة للمخابز ان مبادرة خفض العيش السياحى كانت صادرة من شعبة المخابز بعد التواصل مع الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية والذى رحب بالمبادرة بالفعل، وتم خفض أسعار الخبز السياحى، طبقا للتوجيه الوزاري رقم 15 لسنة 2024 بشأن تنظيم اسعار الخبز السياحي الحر و الفينو.

وقال غراب أن التوجيه نص على أن رغيف  الخبز السياحي الحر وزن 80 جرام 150 قرش ووزن 40 جرام 75 قرش ووزن 25 جرام 50 قرش، كما شمل القرار الوزاري اسعار الفينو ب 150 قرش لوزن 50 جرام و100 قرش لوزن 35 جرام.

ولفت احمد ابو الفضل مستشار وزير التموين، ان وزارة التموين تهتم بالتاجر والمستهلك، موضحا أن هناك تعاون كبير بين الدولة وبين التجار من الوزارة والغرف التجاري، وهي علاقة تمتد لسنوات في عدد كبير من المعارض مثل اهلا رمضان وأهلا مدراس سواء بالمشاركة أو الرقابة، وسيتم العمل على زيادة عدد المبادرات لتوفير السلع لمحدودي الدخل.

يمكنك مشاركة الخبر علي صفحات التواصل

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق