البنتاجون: قريبا بناء ميناء عائم على سواحل غزة لإيصال المساعدات - سبق 24

اخبار جوجل 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
البنتاجون: قريبا بناء ميناء عائم على سواحل غزة لإيصال المساعدات - سبق 24, اليوم الأربعاء 24 أبريل 2024 03:37 صباحاً

كشفت الولايات المتحدة عن أنها سوف تباشر قريبا جدا بناء ميناء عائم قبالة سواحل غزة بهدف تسهيل إيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع.

وقال المتحدث باسم البنتاجون باتريك رايدر خلال مؤتمر صحفي، يوم الثلاثاء، إن السفن المحملة بالمعدات اللازمة لبناء هذا الميناء العائم والرصيف البحري الذي سيخدمه وصلت إلى البحر المتوسط.

السفن المنفذة موجودة بالبحر المتوسط

وأكد  المتحدث باسم البنتاجون أن جميع السفن الضرورية موجودة في منطقة البحر الأبيض المتوسط وهي على أهبة الاستعداد لتنفيذ هذه المهمة، مضيفا أنه بإمكاننا البدء في عملية البناء قريبا جدا.

تصريحات بايدن عن بناء ميناء عائم

يذكر أن الرئيس الأمريكي جو بايدن تقدم بمشروع بناء ميناء عائم قبالة سواحل غزة لنقل المساعدات الإنسانية في مارس الماضي، على خلفية استمرار العملية العسكرية الإسرائيلية ضد حركة "حماس" في القطاع وفي ظل نقص حاد في الأغذية والمساعدات الأخرى في غزة.

ويشمل المشروع بناء ميناء بحري عائم مؤقت يسمح للسفن الضخمة، سواء أكانت عسكرية أو مدنية، بالرسو فيه لإفراغ حمولتها ونقلها إلى سفن أصغر حجما يمكنها إيصال هذه المساعدات إلى رصيف بحري متصل بالساحل.

وأشار مسؤولون أمريكيون إلى أن بناء هذا الميناء لن يتطلب وجود أي جندي أمريكي على الأرض في قطاع غزة، لكن العسكريين الأمريكيين سيكونون موجودين خلال بنائهم للميناء، وأن القوات الإسرائيلية ستضمن أمن عملية البناء.

الأقمار الاصطناعية تكشف بناء مخيم جديد استعداداً لهجوم رفح

كشفت صور أقمار اصطناعية تظهر تظهر مجمعًا جديدًا من الخيام يتم بناؤه بالقرب من خان يونس في جنوب قطاع غزة، فيما تواصل إسرائيل رغم التحذيرات الدولية من خطورة اجتياح مدينة  رفح الفلسطينية التى يأوي فيها أكثر من مليون فلسطيني فروا من مناطق الحرب في غزة.

وأظهرت صور الأقمار الاصطناعية التي تم تحليلها بواسطة Planet Labs PBC ونشرتها وكالة “أسوشييتد برس” ورصدها موقع  تحيا مصر أن مجمع الخيام بدأ قيد الإنشاء بالكامل في 16 أبريل غرب خان يونس. وتظهر الصور التي التقطت يوم الأحد مجمع الخيام في الوقت الذي نما فيه منذ ذلك الحين.

الأقمار الاصطناعية تكشف بناء مخيم جديد استعداداً لهجوم رفح

وزعمت صحيفة هآرتس العبرية، إن الجيش الإسرائيلي لم يشارك في بناء خيمة بالقرب من خان يونس. وبناء المخيم يأتي في الوقت الذي هدد فيه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "بضربات موجعة إضافية" تستهدف حماس بسبب انهيار المحادثات حول محاولة إطلاق سراح الرهائن المتبقين المحتجزين في قطاع غزة.

وقالت الولايات المتحدة، الحليف الرئيسي لإسرائيل، مراراً وتكراراً إن أي عملية عسكرية تحتاج إلى حماية المدنيين.

وتعرضت خان يونس لعمليات عسكرية إسرائيلية متكررة خلال الأسابيع الأخيرة. وقالت إسرائيل إنها تخطط لإجلاء المدنيين من رفح خلال هجوم متوقع على المدينة الجنوبية حيث لجأ مئات الآلاف من الأشخاص خلال الحرب التي دخلت الآن شهرها السابع.

الأمم المتحدة تحذر من اجتياح رفح

ومن ناحية أخرى، جدد المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة تحذيره من شن هجوم إسرائيلي واسع النطاق على مدينة رفح، وشجب الضربات الإسرائيلية الأخيرة على المدينة.

وقال فولكر تورك، مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان، إن التوغل الكبير في رفح “سيخاطر بمزيد من الوفيات والإصابات والتشريد على نطاق واسع - بل وحتى المزيد من الجرائم الوحشية، التي سيحاسب المسؤولون عنها”.

وأعرب تورك عن أسفه للضربات الثلاث التي وقعت في رفح في الأيام الأخيرة وقال إن "زعماء العالم يقفون متحدين بشأن ضرورة حماية السكان المدنيين المحاصرين في رفح".

غارات جوية إسرائيلية على رفح 

وتشن إسرائيل غارات جوية شبه يومية على رفح حيث لجأ أكثر من نصف سكان غزة البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة. كما تعهدت بتوسيع هجومها البري ضد حركة حماس إلى المدينة الواقعة على الحدود مع مصر على الرغم من الدعوات لضبط النفس، بما في ذلك من الولايات المتحدة.

وأدت الحرب بين إسرائيل وحماس إلى مقتل أكثر من 34 ألف فلسطيني، ثلثيهم من الأطفال والنساء كما وفر حوالي 80% من سكان المدينة الفلسطينية.

هذا، ووافق مجلس النواب الأمريكي يوم السبت على حزمة مساعدات بقيمة 26 مليار دولار تشمل نحو تسعة مليارات دولار كمساعدات إنسانية لغزة التي هي على شفا المجاعة ، فضلا عن مليارات الدولارات لإسرائيل. ومن الممكن أن يوافق مجلس الشيوخ الأمريكي على الحزمة يوم الثلاثاء، وقد وعد الرئيس جو بايدن بالتوقيع عليها على الفور.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق