تصنيف المحترفين: ديوكوفيتش يستعيد الصدارة من نادال

 

استعاد الصربي نوفاك ديوكوفيتش الإثنين صدارة التصنيف العالمي للاعبين المحترفين في كرة المضرب من الإسباني رافايل نادال، على رغم خسارته الأحد نهائي دورة باريس للماسترز أمام الروسي كارن خاتشانوف الذي بات على أبواب نادي العشرة الأوائل بعد إحرازه اللقب الأهم في مسيرته في العاصمة الفرنسية.

وهي المرة الأولى التي يعتلي فيها النجم الصربي صدارة التصنيف العالمي منذ تشرين الثاني 2016، في حين تراجع نادال الى المركز الثاني وبقي السويسري روجيه فيدرر الذي خسر أمام ديوكوفيتش في نصف نهائي باريس، في المركز الثالث.

وكان ديوكوفيتش حقق 22 فوزا تواليا منذ آب الماضي، وتضمنت هذه السلسلة إحرازه بطولة الولايات المتحدة المفتوحة، ودورتي سنسيناتي الاميركية وشنغهاي الصينية ضمن دورات الماسترز للألف نقطة، قبل أن يسقط في نهائي باريس الأحد.

 

 

وكان الصربي (31 عاماً) قد ضمن منذ الأسبوع الماضي العودة الى الصدارة نظرا لانسحاب نادال من دورة باريس بسبب الإصابة، قبل خوضه مباراته الأولى فيها.

واحتل ديوكوفيتش الصدارة للمرة الأخيرة في التصنيف الصادر عن رابطة اللاعبين المحترفين في 31 تشرين الأول 2016، وحقق تقدما مذهلا في الأشهر الماضية بعد احتلاله المركز 22 في حزيران.

وأتى هذا التقدم بعد معاناة ديوكوفيتش لأشهر مع الإصابة. وخضع الصربي مطلع العام لعملية جراحية طفيفة في المرفق، قبل أن يتحسن أداؤه تدريجيا ويحرز لقبين كبيرين في الأشهر الماضية (ويمبلدون الإنكليزية في تموز/يوليو وفلاشينغ ميدوز الأميركية في أيلول).

 

 

وكان الصربي علق على عودته لصدارة التصنيف الأسبوع الماضي بالقول “نظرا لما اختبرته خلال العام الذي مضى، هذا إنجاز مذهل (…) أنا سعيد جدا جدا وفخور بذلك. قبل خمسة أشهر، كان الأمر قليل الاحتمال نظرا الى تصنيفي والطريقة التي كنت ألعب بها”.

وبعد المباراة النهائية الأحد، قال الصربي “أنا سعيد بالطبع، سأكون رسميا في المركز الأول الإثنين. ما الذي يمكنني أن أطلبه أكثر من ذلك؟ لقد فزت بأكثر من 20 مباراة متتالية وكانت الأشهر الخمسة الماضية رائعة”.

وأضاف: “سأدخل بطولة الماسترز (الختامية للموسم والمقامة الأسبوع المقبل) بكثير من الثقة والشعور الجيد بأسلوب لعبي. بدنيا، سأكون في حالة جيدة بعد أسبوع لبدء المنافسات في لندن”.

 

 

أما التقدم الأبرز في التصنيف فكان لخاتشانوف (22 عاما) الذي بات في المركز الحادي عشر، على بعد 320 نقطة من الأميركي جون إيسنر العاشر. وكان الروسي في المركز 18 بداية الأسبوع الماضي، علما أنه بدأ هذا العام في المركز 45 فقط، قبل أن يتقدم بشكل لافت بإحرازه ثلاثة ألقاب هي مرسيليا الفرنسية وموسكو، ودورة باريس للماسترز.

وضرب خاتشانوف بقوة في باريس وأقصى أربعة لاعبين من المصنفين العشرة الأوائل عالميا. فإضافة الى فوزه على ديوكوفيتش، تخطى في نصف النهائي النمسوي دومينيك تييم (الثامن عالميا)، والألماني ألكسندر زفيريف الخامس في ربع النهائي، وايسنر في الدور ثمن النهائي.

كما تقدم الياباني كي نيشيكوري الى المركز التاسع عالميا بعد بلوغه ربع نهائي دورة باريس وخسارته أمام فيدرر، بينما تراجع البلغاري غريغور ديميتروف تسعة مراكز ليصبح في المركز التاسع عشر.

 

تصنيف العشرة الأوائل:

1- الصربي نوفاك ديوكوفيتش      8045 نقطة

2- الإسباني رافايل نادال           7480

3- السويسري روجيه فيدرر         6020

4- الأرجنتيني خوان مارتن دل بوترو  5300

5- الألماني ألكسندر زفيريف         5085

6- الجنوب إفريقي كيفن أندرسون     4310

7- الكرواتي مارين سيليتش          4050

8- النمسوي دومينيك تييم           3895

9- الياباني كي نيشيكوري           3390

10- الأميركي جون إيسنر         3155

 

Leave a Reply

Your email address will not be published. Required fields are marked *