اتحاد كرة السلة “يضرب” بيد من حديد: توقيف مدربين ولاعبين وتغريم الجمهور

 

قام الاتحاد اللبناني لكرة السلة بنقلة نوعية تجاه نوعية القرارات الجديدة التي اتخذها من ناحية تطبيق القوانين لما في ذلك من مصلحة عليا للجميع بحماية اللعبة وتجنيبها من مشاكل هي بالغنى عنها.

فقدت عقدت الهيئة الادارية للاتحاد مساء الخميس اجتماعها برئاسة بيار كاخيا وحضور كل من نائبيه ادوار ابو زخم وسليم فوال والامين العام المحامي شربل رزق وايلي فرحات وروجيه عشقوتي وغازي بستاني وانطوان خليل، وتم البحث خلالها بكل المخالفات التي حصلت في مختلف الدرجات.

وطالت عقوبات الاتحاد مدربين واداريين ولاعبين وجمهور ووصلت الى حد توقيف مدربين لموسم كامل.

واتى ذلك بعد الاجتماع الذي عقده رئيس الاتحاد وأمين العام مع مع الحكام الدوليين، وبعد مطالب ملحّة من عدد كبير من المعنيين بكرة السلة بوجوب تطبيق القانون وعدم التساهل او التراخي في حماية اللعبة وتجنيبها المشاكل.

 

 

عقوبات لكل المخالفين

وجاءت العقوبات إثر الاحداث التي جرت في مباريات مزيارة وابناء انيبال زحلة، والاخوة الحدت والجيش في الدرجة الثانية، والشباب زحلة والاهلي صربا في نهائي بطولة لبنان للدرجة الرابعة.

واستند الاتحاد في العقوبات التي اتخذها الى توصية اللجنة الفنية التي استندت بدورها الى التقارير المرفوعة من المراقبين.

وروى شهود عيان، بحسب ما ذكرت صحيفة “النهار”، في مباراة مزيارة وابناء انيبال زحلة ان مساعد مدرب ابناء انيبال زحلة تعرض بالضرب لأحد الحكام، وشتم الامين العام للاتحاد المحامي شربل رزق شخصياً واعضاء الاتحاد على الملأ ومسمع من الجميع، كما حصل تهديد ووعيد في المباراة المقبلة لفريق ابناء انيبال في زحلة.

وفي مباراة نادي الشباب زحلة والاهلي صربا وبحسب صحيفة “النهار” ايضاً، حصل اعتداء من كابتن فريق الاهلي صربا على احد الحكام بالضرب، وانّ مدرب نادي الشباب زحلة شتم الحكام امام الحضور ووجّه لهم كلاماً نابياً وتهديدات علنية، كما حاول جمهور الاهلي صربا التعرض للحكام والاعتداء عليهم عند انتهاء المباراة.

اما في مباراة الاخوة الحدث والجيش فرفض عدد من جمهور الاخوة اخلاء الملعب.

 

 

العقوبات

وبناء عليه، فقد قرر الاتحاد بناء على ما ورد في تقارير المراقبين وتوصية اللجنة الفنية واستناداً الى النظام والقوانين المرعية الاجراء، توقيف مساعد مدرب ابناء انيبال زحلة موسماً كاملاً وتغريمه 500 وحدة، ومدرب ابناء انيبال زحلة مباراة واحدة وتغريمه 30 وحدة، وتوقيف مدرب الشباب زحلة 3 مباريات وتغريمه 200 وحدة، ومدرب الاهلي صربا موسماً كاملاً وتغريمه 500 وحدة، وتغريم جمهور الفريق 250 وحدة، وتوقيف احد اللاعبين في الفريق 10 مباريات، وتغريم جمهور الاخوة الحدت 50 وحدة.

ولم يكتفِ الاتحاد بهذه الغرامات، بل كلّف المحامي حبيب مزهر باتخاذ الاجراءات القانونية الجزائية في حق كل مَن تهجم لفظياً او اعتدى او حاول الاعتداء جسدياً على الحكام.

 

 

الاتحاد يحمي حكامه

مصدر اتحادي رفيع، طلب عدم ذكر اسمه، كشف في اتصال مع “النهار” ان “رئيس الاتحاد كاخيا كان اشد المتحمسين لفرض اقصى العقوبات على المخالفين، وان الاتحاد اتخذ قراره بضرب بيد من حديد، وان اي اعتداء على الحكام لفظياً او جسدياً، او اهانة الاتحاد سيواجه بعقوبات صارمة قد تصل الى حد توقيفه مدى الحياة عن التعاطي بكرة السلة”.

كما اكد ان “اي تهديد سيواجه بما هو مناسب وفق القانون”.

وحذر المصدر من ان “الاتحاد والاعضاء والحكام لن يكونوا مكسر عصا لاحد. وان ما حصل في جلسة الخميس نقطة تحول في مسيرة الاتحاد الذي سيكون حاسماً وصارماً في تطبيق القانون حفاظاً على الدوري وعلى حقوق النوادي واللعبة على السواء.

ودعا الذين يريدون اثارة الفوضى والتحريض الى الكف عن “الاعبيهم”، وقال: “مكشوفون ومعروفون والاتحاد لن يسكت عن افعالهم”.