كأس الاتحاد: سيرينا تعود الى الملاعب بعد عام الغياب

 

بعد عام من الغياب في إجازة أمومة وولادة، تعود الأميركية المخضرمة سيرينا وليامس الى ملاعب كرة المضرب السبت، للمشاركة مع منتخب بلادها للسيدات ضمن منافسات كأس الاتحاد.

وغابت سيرينا (36 عاما) حاملة الرقم القياسي في ألقاب البطولات الكبرى، منذ إحرازها لقبها الـ 23 في الغراند سلام على ملاعب مدينة ملبورن الاسترالية، في كانون الثاني 2017 على حساب شقيقتها فينوس.

ووضعت المصنفة أولى عالميا سابقا، مولودتها الأولى في أيلول. وبينما كانت تأمل في العودة للدفاع عن لقبها في بطولة استراليا الشهر الماضي، لم تخض الأميركية منذ غيابها سوى مباراة استعراضية من مجموعة واحدة في أبوظبي في كانون الأول الماضي، خسرتها أمام اللاتفية يلينا أوستابنكو بطلة رولان غاروس 2017.

وقالت سيرينا لدى إعلان عدم مشاركتها في ملبورن “على الرغم من اني قريبة جدا، لست في المكان الذي أطمح اليه”.

وتبدأ الولايات المتحدة السبت الدفاع عن لقبها في كأس الاتحاد السبت ضد هولندا، وستكون وليامس على رأس فريق أميركي قوي يضم شقيقتها فينوس (37 عاما)، والمصنفة 17 عالميا كوكو فاندفيغيه، ولورين ديفيس.

 

 

شهية اللقب الـ 25

ورأت قائدة المنتخب الأميركي كاثي رينالدي ان كأس الاتحاد هي المنافسة المثالية لعودة سيرينا. وقالت “لقد غابت، أصبحت أما، وتتطلع للعودة الى اللعب”.

وأضافت: “تابعنا مباراتها الاستعراضية نهاية العام الماضي، الا انه هذه (كأس الاتحاد) ستكون طريقة رائعة بالنسبة إليها لبدء السنة الجديدة وخوض مباراة أو أكثر”.

وتقام مباريات كأس الاتحاد على مدى يومين بواقع مباراتين في الفردي كل يوم، تضاف اليها مباراة في الزوجي في حال تعادل الفريقين في الفردي.

 

 

وكشفت رينالدي ان سيرينا “تستمع بكأس الاتحاد”، مشيرة الى ان تواجدها وفينوس في الفريق الأميركي “هو موضع فخر كبير. كان لدينا فريق رائع العام الماضي في كل مباراة، والأمر نفسه يتكرر هذه السنة”.

وستشكل كأس الاتحاد فرصة جيدة لسيرينا للتحضير لمشاركتها الأولى في دورات كرة المضرب هذا الموسم، والتي من المتوقع ان تكون في دورة إنديان ويلز الأميركية بين الخامس من آذار/مارس و18 منه.

كما ان سيرينا تضع نصب عينيها، تحقيق إنجاز سبقتها اليه مجموعة صغيرة من لاعبات كرة المضرب مثل الاستراليتين مارغريت كورت وإيفون غولاغونغ والبلجيكية كيم كلايسترز، اللواتي أحرزن ألقاب بطولات كبرى بعد غيابهن لفترات بسبب الحمل والولادة.

 

 

وتحمل وليامس الرقم القياسي في عدد ألقاب الغراند سلام منذ بدء تطبيق نظام الاحتراف عام 1968، الا انها تسعى أيضا لمعادلة الرقم القياسي المطلق (24 لقبا) والذي تحمله كورت.

وقالت سيرينا في مقابلة مع مجلة “فانيتي فير” الاميركية الشهر الماضي “ربما لا أحتاج الى قول ذلك، الا انني سأقوله بطريقة قوية: قطعا أريد إحراز مزيد من ألقاب الغراند سلام”.

وأضافت: “أنا مدركة لسجل الأرقام القياسية، للأسف. ليس سرا انني أضع نصب عيني اللقب الخامس والعشرين”، والذي سيتيح لها ان تدون اسمها في السجل التاريخي كحاملة الرقم القياسي المطلق في البطولات الكبرى.

 

 

وتزوجت سيرينا في تشرين الثاني الماضي من والد طفلتها أليكسيس أوهانيان، وتعتبر ان الولادة وفرت لها منظارا آخر للنظر الى مسيرتها.

وأوضحت في مقابلتها الصحافية “اعتقد ان الانجاب قد يساعدني” في إطالة أمد مسيرتها الاحترافية التي بدأت في العام 1995.

وتابعت: “عندما أتوتر كثيرا، أخسر المباريات، وأشعر ان جزءا كبيرا من هذا التوتر اختفى عندما ولدت أولمبيا (…) معرفة ان هذه الطفلة الجميلة تنتظرني في المنزل، يجعلني أشعر بعدم الحاجة للعب مباراة أخرى”.

وأضافت: “لا احتاج الى المال أو الألقاب (…) أريدها (الألقاب)، لكنني لا أحتاج اليها. هذا شعور مختلف بالنسبة إلي”.

 

 

هاليب حزينة

وإضافة الى مواجهة الولايات المتحدة وهولندا، تشهد منافسات المجموعة العالمية الأولى لكأس الاتحاد لقاءات بين فرنسا وضيفتها بلجيكا، وبيلا روسيا وضيفتها ألمانيا، والجمهورية التشيكية وضيفتها سويسرا.

كما تقام السبت والأحد، منافسات المجموعة العالمية الثانية والتي تجمع روسيا بسلوفاكيا، وأوكرانيا بأستراليا، وكندا برومانيا، واسبانيا بايطاليا.

وسيكون الأبرز في منافسات المجموعة الثانية، غياب الرومانية سيمونا هاليب المصنفة ثانية عالميا عن منتخب بلادها.

وقالت هاليب في وقت سابق هذا الأسبوع “بعدما أمضيت الأسبوع الماضي استريح وأتعافى من اصابتي في بطولة استراليا المفتوحة (اختتمت في 28 كانون الثاني)، للأسف لم يتم التعافي بالسرعة الكافية”.

أضافت: “أنا حزينة لأن اللعب لرومانيا مهم جدا بالنسبة إلي، الا انني أتطلع لرؤية الجميع (…) وسأسافر لتشجيع زميلاتي في هذه المواجهة المهمة”.

وخسرت هاليب نهائي البطولة الاسترالية أمام الدنماركية كارولاين فوزنياكي التي انتزعت منها أيضا صدارة التصنيف العالمي للاعبات المحترفات.