جائزة ابو ظبي الكبرى: بوتاس ومرسيدس ينهيان الموسم في القمة

 

احرز سائق مرسيدس الفنلندي فالتيري بوتاس المركز الاول في جائزة ابو ظبي الكبرى، المرحلة العشرين الاخيرة من بطولة العالم في سباقات الفورمولا واحد، الاحد على حلبة ياس مارينا.

وتفوق بوتاس على زميله في الفريق الالماني، البريطاني لويس هاميلتون المتوج باللقب العالمي، وسائق فيراري الالماني سيباستيان فيتل الذي ضمن الوصافة.

وهو الفوز الثالث لبوتاس في مسيرته الاحترافية والثالث له هذا الموسم بعد حلوله مكان الالماني نيكو روزبرغ المعتزل، وذلك بعد جائزتي روسيا في سوتشي في 30 نيسان الماضي، والنمسا على حلبة ريد بول في 9 ايلول الماضي.

 

 

وأنهى بوتاس الموسم في المركز الثالث وهو الافضل في خامس موسم له في الفورمولا واحد بعدما كان حل سابع عشر في موسمه الاول (2013) ورابعا في 2014 وخامسا في 2015 وثامنا في 2016.

وأكد بوتاس تفوق مرسيدس في ابو ظبي وقاده الى اللقب للسنة الرابعة على التوالي بعد هاميلتون في 2014 و2016 وروزبرغ في 2015.

وقطع بوتاس مسافة السباق التي بلغت 305,355 كلم، بزمن ساعة و34 دقيقة و14 ثانية و63 جزءا في الالف من الثانية بمعدل سرعة وسطي 194,423 كلم/ساعة، بفارق 3.899 ثوان امام هاميلتون و19.330 ثانية امام فيتل الذي تفوق على زميله في الفريق الايطالي، الفنلندي الاخر كيمي رايكونن (بفارق 45.386 ثانية عن بوتاس).

 

 

وانطلق بوتاس من المركز الاول في سباق ابو ظبي وذلك للمرة الرابعة في مسيرته والموسم ايضا، ونجح في انهائه في الصدارة بيد انه لم يستطع تحقيق امنيته في انهاء الموسم في الوصافة امام فيتل.

وكانت الفرصة الوحيدة لبوتاس في تحقيق هذه الامنية اذا فشل الالماني في انهاء السباق بين الثمانية الاوائل، بيد ان الاخير حل ثالثا وبخر اماله.

في المقابل، عاد هاميلتون الى منصة التتويج بعدما غاب عنها في السباقين الاخيرين في المكسيك (تاسعا) والبرازيل (رابعا بعد حادث في التصفيات).

وكان هاميلتون ضامنا لقبه العالمي الرابع بعد 2008 و2014 و2015، على غرار فريقه الالماني مرسيدس.

 

 

وجاء سائق ريد بول الهولندي ماكس فيرشتابن خامسا امام الالماني نيكو هولكنبرغ الذي مكن فريقه رينو من انتزاع المركز السادس في ترتيب الصانعين من تورو روسو الذي فشل اي من سائقيه في انهاء السباق بين المراكز التي تمنح اصحابها نقاطا.

وحل سائقا فورس اينديا المكسيكي سيرخيو بيريز والفرنسي إيستيبان اوكون في المركزين السابع والثامن امام سائق ماكلارين الاسباني فرناندو الونسو، ثم سائق وليامس البرازيلي فيليبي ماسا الذي خاض سباقه الـ 269 والاخير في الفورمولا واحد حيث سيعتزل نهائيا.

وخسر سائق ريد بول الاسترالي دانيال ريكياردو المركز الرابع في الترتيب العام لفائدة رايكونن وذلك بعد انسحابه في اللفة 21 بسبب مشكلة هيدروليكية.

وهي المرة الثالثة التي ينسحب فيها ريكياردو في السباقات الاربع الاخيرة.

كما انسحب سائق رينو الاسباني كارلوس ساينز جونيور في اللفة 32 حيث توقف في المرآب بسبب تثبيت سيء لعجلته اليسرى الامامية.