صندوق الاستثمارات العامة: طرح الكيان الناتج عن دمج "توال" ولتيس" غير مستبعد - سبق 24

مباشر (اقتصاد) 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
صندوق الاستثمارات العامة: طرح الكيان الناتج عن دمج "توال" ولتيس" غير مستبعد - سبق 24, اليوم الثلاثاء 23 أبريل 2024 09:04 صباحاً

الرياض - مباشر: قال مدير إدارة الاستثمارات المباشرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في صندوق الاستثمارات العامة، رائد إسماعيل، إن الاستحواذ على أبراج الاتصالات وفصلها عن المشغلين يعتبر خطوة مهمة لدعم قطاع الاتصالات.

وأضاف إسماعيل، في مقابلة مع "العربية"، أن طرح الكيان الجديد الناتج عن دمج "توال" و"لتيس" LATTICE الذهبية للاكتتاب العام في سوق الأسهم السعودية هو أمر غير مستبعد.

وأعلن صندوق الاستثمارات العامة وشركة الاتصالات السعودية (stc)، أمس الاثنين عن توقيع الاتفاقيات النهائية التي سيستحوذ عبرها الصندوق على حصة 51% من شركة أبراج الاتصالات (توال) من مجموعة stc.

وبحسب الاتفاقيات، سيقوم كل من الصندوق ومجموعة stc، بدمج شركتي توال ولتيس الذهبية للاستثمار (والتي يمتلك فيها الصندوق حصة أغلبية) في كيان مدمج جديد ليكون أكبر شركة رائدة إقليمياً في مجال البنية التحتية الخاصة بقطاع الاتصالات في المنطقة.

وسيمتلك الكيان المدمج الجديد 30 ألف برج للاتصالات؛ لتصبح واحدة من أكبر شركات الأبراج على مستوى العالم حيث ستقدر إيراداتها السنوية بحوالي 4.8 مليار ريال.

وستكون حصص الملكية في الكيان الجديد بواقع 53.99% لصندوق الاستثمارات العامة، و43.06% لمجموعة إس تي سي، مقابل حصة تبلغ 1.48% للأمير سعود بن فهد بن عبدالعزيز، و1.48% لشركة سلطان القابضة.

ومن جانبها أوضحت شركة الاتصالات السعودية (إس تي سي)، أنه سيتم استخدام المبلغ المحصل من بيع 51% من توال في دعم استراتيجية التوسع والنمو، وتعظيم العائد الإجمالي للمساهمين، من خلال زيادة وتنويع الاستثمارات واغتنام فرص النمو المتوقعة في قطاعات الاتصالات وتقنية المعلومات محليا ودولياً.

وأشارت إلى أن المقابل النقدي الذي ستحصل عليه "إس تي سي" يقدّر بنحو 8.7 مليار ريال، علماً بأن المقابل النقدي النهائي سيخضع للحسابات النهائية المتعلقة بالديون والنقد ورأس المال العامل عند إتمام الصفقة.

كما لفتت إلى أن القيمة الدفترية لشركة توال تبلغ 3.17 مليار ريال، كما في القوائم المالية الموحدة لـ "إس تي سي" للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2023.

وبينت الشركة أنه سيتم عكس أية مكاسب من هذه العملية في قائمة الربح أو الخسارة الموحدة لـ "إس تي سي"، وسيتم استخدام طريقة حقوق الملكية للمحاسبة عن استثمار إس تي سي في الكيان الجديد، وذلك بعد الحصول على الموافقات اللازمة واكتمال كافة إجراءات الصفقة.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

"أرامكو" تجري محادثات للاستحواذ على 10% في "هنجلي للبتروكيميائيات" الصينية

ثاني أكبر شركة سعودية.. "أكوا باور" تتخطى "مصرف الراجحي" بقائمة الكبار

المملكة تستضيف اجتماع المنتدى الاقتصادي العالمي لتعزيز التعاون والنمو الدولي

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق