البطولات الاوروبية المحلية: برشلونة للقب الـ22 وسان جرمان للثالث في تاريخه

 

سيكون برشلونة جاهزاً لحسم اللقب الثاني والعشرين في تاريخه ضمن بطولة اسبانيا لكرة القدم حتى قبل ان يخوض مباراة القمة مع مضيفه اتلتيكو مدريد الاحد المقبل في المرحلة الخامسة والثلاثين، وذلك بحال تعثر ريال مدريد حامل اللقب ومطارده المباشر امام مضيفه اسبانيول السبت.

ويتصدر برشلونة الترتيب بفارق 8 نقاط عن ريال الذي لعب مباراة اكثر، لكن حتى بحال فوز الاخير، سيتوج لاعبو المدرب تيتو فيلانوفا بحال عودتهم بالنقاط من ارض اتلتيكو.

وسيبلسم تتويج برشلونة الصفعة القوية التي تلقاها في نصف نهائي دوري ابطال اوروبا حيث خسر بمجموع مباراتي نصف النهائي 7-0 امام بايرن ميونيخ الالماني، في حين كان خروج ريال مدريد امام بوروسيا دورتموند الالماني اخف وطأة.

وحقق برشلونة بداية موسم خارقة اذ فاز 13 مرة وتعادل مرة واحدة، فابتعد عن ريال وضمن اللقب منطقيا منذ فترة بعيدة.

ويدين برشلونة بهذه المسيرة الى اسطورته الارجنتيني ليونيل ميسي صاحب 46 هدفاً في الدوري هذا الموسم والغائب في الاونة الاخيرة بسبب اصابة عضلية في فخذه، قبل ان يعود في مباراة ريال بيتيس الاخيرة ويسجل ثنائية مميزة بعد نزوله بديلاً.

وسيكون بامكان ميسي، قبل اربع مراحل على النهاية، تحطيم رقمه القياسي (50 هجفا) الذي حققه الموسم الماضي.

وكان برشلونة اكتسح اتلتيكو ذهاباً 4-1 على ملعبه "كامب نو".

وضمن اتلتيكو ثالث الترتيب تأهله الى دوري ابطال اوروبا بفوزه على مضيفه سلتا فيغو 3-1، فيما اخر ريال تتويج برشلونة باكتساحه ملقة 6-2.

ويبدو الصراع قوياً على المركز الرابع بين ريال سوسييداد (58 نقطة) الذي يستقبل غرناطة الخامس عشر الاثنين في ختام المرحلة، وفالنسيا (56 نقطة) الذي يحل على رايو فايكانو العاشر.

وتفتتح المرحلة الجمعة بمباراة ليفانتي مع سرقسطة، ويلعب السبت اتلتيك بلباو مع مايوركا، وبلد الوليد مع ديبورتيفو لا كورونيا، واوساسونا مع خيتافي، والاحد ريال بيتيس مع سلتا فيغو، وملقة مع اشبيلية.

فرنسا
 

 

سيكون باريس سان جرمان بحاجة الى نقاط الفوز على مضيفه ليون الثالث الاحد المقبل لضمان اللقب الثالث في تاريخه، وذلك في المرحلة السادسة والثلاثين من الدوري الفرنسي "ليغ 1".

وتبدو حظوظ الفريق الباريسي كبيرة للتتويج باللقب الثالث في تاريخه وهو يمني النفس للاحتفال باللقب الذي يغيب عن خزائنه منذ 19 عاما وتحديدا منذ عام 1994 عندما ظفر بلقبه الثاني بعد الاول عام 1986.

وابلى باريس سان جرمان البلاء الحسن هذا الموسم وفي جميع المسابقات خصوصاً مسابقة دوري ابطال اوروبا حيث كان قاب قوسين او ادنى من بلوغ دور الاربعة بعدما احرج برشلونة الاسباني، بيد انه خرج خالي الوفاض حتى الان ولم تبق امامه سوى مسابقة الدوري المحلي التي يتسيدها بفارق 7 نقاط امام مطارده المباشر مرسيليا.

ووقع فريق المدرب الايطالي كارلو انشيلوتي في فخ التعادل امام ضيفه فالنسيان 1-1 في المرحلة السابقة، في مباراة طرد فيها قلب دفاعه البرازيلي تياغو سيلفا.

واوقفت لجنة الانضباط في رابطة الدوري مدير الفريق البرازيلي ليوناردو احتياطياً ومواطنه سيلفا لاحتكاكه مع الحكم الكسندر كاسترو الذي طرده في الدقيقة 43 من المباراة على ملعب بارك دي برانس بعدما لمس صدره، ما اثار حنق ليوناردو الذي ظهر يحتك ايضاً مع كاسترو في النفق المؤدي الى غرف الملابس بعد المباراة.

وجاء في بين للرابطة ان ليوناردو اوقف احتياطياً قبل استدعائه للتحقيق معه.

وكان ليوناردو نفى التعرض للحكم معتبرا انه دفع باتجاهه: "اردت الحديث مع الحكم وانتظرته. عندما وصل السيد كاسترو كان هناك مندوب امامي يحاول منعي ودفعني".

وسيغيب ليوناردو خلال ايقافه عن ادائه الرياضي مع فريقه، اما بالنسبة لسيلفا فسيغيب عن مباراتي ليون وبريست في الدوري.

وقد يضمن سان جرمان اللقب حسابياً السبت قبل ان يلعب، بحال خسارة مرسيليا الثاني امام ضيفه تولوز العاشر.

ويغيب عن مرسيليا المدافع رود فاني لاصابة عضلية بحسب ما ذكر مدرب الفريق ايلي بوب، كما يحوم الشك حول مشاركة لاعب الوسط بنوا شيرو المصاب في فخذه والذي حل بدلا منه في مباراة باستيا الاخيرة الانكليزي جوي بارتون.

وينوي مرسيليا الحفاظ على المركز الثاني المؤهل مباشرة الى دور المجموعات في دوري ابطال اوروبا، اذ يبتعد بفارق 4 نقاط عن ليون و7 نقاط عن نيس الرابع الذي يحل على ايفيان.

وتفتتح المرحلة الجمعة بمباراة ليل وريمس، ويلعب السبت اجاكسيو مع تروا وباستيا مع مونبلييه وبوردو مع نانسي وبريست مع سوشو وفالنسيان مع رين والاحد لوريان مع سانت اتيان.



المصدر: AFP
القسم: كرة قدم عالمية
الخميس 9 آيار 2013, الساعة 15:17 بتوقيت بيروت
الاسم
 
البلد
البريد الالكتروني
   

التعليق
 
\n') newwin.document.write('