انفاق قياسي لاندية الدوري الانكليزي بلغ 1,8 مليار دولار

 

انفقت اندية الدوري الانكليزي الممتاز لكرة القدم مبلغاً قياسياً قدره 1,4 مليار جنيه استرليني (1,8 مليار دولار) في سوق الانتقالات الصيفية، حسب ما اعلنت شركة “ديلويت” لتدقيق الحسابات.

وسجلت الاندية الانكليزية رقما قياسيا ايضا وصل الى 210 ملايين جنيه استرليني الخميس في اليوم الاخير للانتقالات.

وارتفع بالتالي الانفاق في سوق الانتقالات بنسبة 23 بالمئة عما كان عليه في العام الماضي (1,165 مليار جنيه).

 


إقرأ ايضاً: الفرنسي ساكو ينتقل نهائياً من ليفربول الى كريستال بالاس


 

واوضح دان جونز من شركة ديلويت ان اندية الدوري الانكليزي الممتاز كانت قادرة على الانفاق نظرا الى زيادة الايرادات بشكل كبير، وتحديدا من عائدات النقل التفزيوني.

واستفادت اندية الدوري الممتاز من حقوق البث التلفزيوني التي تبلغ قيمتها حاليا حوالي 8,3 مليار جنيه استرليني (10,8 مليار دولار و9,3 مليار يورو)، والتدفق غير المسبوق للإيرادات من الداخل والخارج، ما اتاح لها دفع مبالغ طائلة لتعزيز صفوفها.

 

 

وقال جونز “ان اندية الدوري الممتاز قد حطمت رقمها القياسي للانتقالات للصيف السادس على التوالي. فمع استمرار نمو ايرادات الاندية، وخاصة من حقوق البث، فانه ليس مفاجئا ان اندية الدوري الممتاز حافظت على موقعها الريادي عالميا في سوق انتقالات اللاعبين”.

وتابع: “الاهم من ذلك، وبعد التحليل في اطار العائدات من البث والعقود التجارية والمباريات، فان اندية الدوري الممتاز تنفق وفقا لامكانياتها”.

واضاف: “ان عائدات اندية الدوري الانكليزي لا تظهر اي مؤشر على الانخفاض في المستقبل المنظور، ويمكننا ان نتوقع استمرار الارتفاع في الانفاق”.

 

 

وحافظ الدوري الانكليزي على مكانه الطليعي بين الدوريات الكبرى برغم انفاق باريس سان جرمان الفرنسي مبلغ 222 مليون يورو لضم المهاجم البرازيلي نيمار من برشلونة الاسباني في اغلى صفقة كروية في التاريخ.

كما ابرم سان جرمان ثاني اغلى صفقة في العالم باعلانه الخميس قبيل اقفال باب الانتقالات ضم الدولي الشاب كيليان مبابي (18 عاما) من موناكو بطل الدوري في عقد اعارة يتضمن خيار الشراء مقابل 180 مليون يورو حسب تقديرات صحافية.

وانفقت الاندية الايطالية نحو 800 مليون يورو لضم لاعبين جدد، وسجلت الاندية الالمانية رقما قياسيا بانفاقها 600 مليون يورو. ويقفل باب الانتقالات في اسبانيا منتصف الجمعة.

 

 

سيتي الاكثر انفاقاً

وكان مانشستر سيتي النادي الأكثر انفاقا بمبلغ 215 مليون جنيه استرليني، وسجل رقما قياسيا له بضم المدافع بنجامين مندي من موناكو بطل فرنسا مقابل 52 مليونا.

وبقي سيتي يأمل ايضا في ضم المهاجم التشيلي اليكسيس سانشيز من ارسنال حتى الساعات الاخيرة، لكن باب الانتقالات اقفل منتصف ليل الخميس دون أن ينجح في تحقيق مبتغاه.

كما أنفق تشلسي بطل الدوري في الموسم الماضي 180 مليون جنيه استرليني، بضمه مهاجم ريال مدريد والمنتخب الإسباني الفارو موراتا في صفقة قدرت بـ80 مليون يورو، ولاعب وسط موناكو الدولي تييمويه باكايوكو، والمدافع الألماني انتونيو روديغر من روما الإيطالي، والحارس الأرجنتيني ويلي كاباييرو من مانشستر سيتي، وأضاف الخميس لاعب الوسط الدولي داني درينكووتر من ليستر سيتي مقابل 35 مليون جنيه، والظهير الايمن الايطالي دافيدي زاباكوستا من تورينو في صفقة قدرت بنحو 23 مليونا.

 

 

وانفق كل من مانشستر يونايتد وايفرتون 145 مليون جنيه ايضا، وضم الاول من الثاني الدولي البلجيكي روميلو لوكاكو مقابل 75 مليونا، في اغلى صفقة بين أندية الدوري الممتاز.

وسجل ايفرتون صفقة قياسية حيث دفع نحو 45 مليون جنيه لضم لاعب الوسط الايسلندي جيلفي سيغوردسون من سوانسي سيتي.

وابرم ارسنال صفقة قياسية بالنسبة له بانفاقه اكثر من 45 مليون جنيه لضم المهاجم الدولي الفرنسي الكسندر لاكازيت من ليون.

 

 

وحطم ليفربول رقمه القياسي في سوق الانتقالات مرتين، أولا بضم الجناح المصري محمد صلاح من روما الإيطالي في صفقة قدرت بحوالي 33 مليونا، ثم بضم الغيني نابي كيتا من لايبزيغ الالماني مقابل نحو 48 مليون جنيه، لكنه سينتقل الى صفوفه في صيف 2018.

وجعل توتنهام المدافع الدولي الكولومبي دافينسون سانشيز أغلى لاعب ينتقل الى صفوفه، بعد أن دفع مبلغا قياسيا قدره 42 مليون جنيه الى أياكس أمستردام الهولندي للحصول على خدماته.