كاخيا: تحضيرات كأس آسيا على قدم وساق وهذا جديد التذاكر

 

عقد رئيس الاتحاد اللبناني لكرة السلة بيار كاخيا مؤتمراً صحافياً بعد ظهر الأربعاء في مقر انطوان شويري للاعلان عن آخر التحضيرات المتعلقة ببطولة الأمم الآسيوية التي سيستضيفها لبنان بين 8 و20 آب المقبل.

تقدّم الحضور نائب رئيس الاتحاد رامي فواز وامين عام الاتحاد المحامي شربل ميشال رزق، مدير البطولة فادي تابت، مدير ملعب مجمّع نهاد نوفل خلال البطولة اندريه قويق وحشد من رجال الصحافة والاعلام.

واستهل كاخيا كلامه وقال: “نرحب بكم  في مقر انطوان شويري هذا الرجل الذي أعطى الكثير لكرة السلة اللبنانية. فرجال الصحافة والاعلام والجمهور هم اللاعب السادس على الملعب وسأطلعكم على آخر التطورات المتعلقة ببطولة الأمم الآسيوية”.

وتابع: “لقد وردنا كتاب من الاتحاد الآسيوي يتضمن أهمية البطولات القارية على صعيد المنتخبات وهي بطولات بحد ذاتها فمثلاً من يحرز لقب كأس آسيا سيكون بطلاً لأربع سنوات. ولم يسبق لنا ان احرزنا لقب بطولة الأمم الآسيوية من قبل اذ احتلينا المركز الثاني في عامي 2001 و2005 وحظوظنا كبيرة باحراز اللقب على ارضنا وامام جمهورنا. منتخبنا قوي واللاعبون انخرطوا بمعسكر تدريبي في صربيا منذ الأحد الماضي”.

 

 

واضاف كاخيا مبتسماً: “هنالك ثلاثة اشخاص اتخذوا قرار استضافة البطولة القارية أولهم  بيار كاخيا يليه امين عام الاتحاد الآسيوي هاغوب خاجيريان فرئيس بلدية زوق مكايل ايلي بعينو. ولقد حولّت بلدية زوق مكايل مجمع نهاد نوفل الى ملعب بمواصفات دولية حديثة من تبريد فانارة جديدة فنظام صوتي  فمرآب يتسع الى الفين وخمسماية سيارة وستكون بلدة زوق مكايل عروسة خلال البطولة الآسيوية.

واضاف: “وسيتم نقل البطولة عبر 80 محطة تلفزيونية في جميع القارات. لقد كسبنا التحدي فمجيء 15 وفداً الى جانب الضيوف الدوليين الى لبنان هو دليل ثقة بلبنان وبالأمن فيه فلم تعتذر اي دولة عن الحضور. كما سيأتي مسؤولون في الاتحاد الدولي والاتحاد الأوروبي والاتحاد الآسيوي ورئيس الاتحاد الصيني اللاعب الدولي الشهير السابق في الـNBA  ياو مينغ صاحب الشعبية الجارفة”.

وتابع كاخيا: “نطلب من المسؤولين اللبنانيين وعلى رأسهم رئيس الجمهورية العماد ميشال عون ورئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس مجلس الوزراء سعد الحريري ومن عشاق كرة السلة دعمنا”.

وقال: “اود الى اشير الى اربعة أمور، الاول وهو الأمل باحراز اللقب والثاني تنظيم بطولة على مستوى عال والثالث حفل افتتاح مميز مدته 20 دقيقة والرابع والأخير تجهيز الملعب بانترنت للجميع من دون استثناء. اذا نجحنا في الاستضافة نستطيع ان ننظم بطولة عالم وسنكون امام قفزة كبيرة نحو المستقبل”.

 

 

وبالنسبة لتذاكر بطولة آسيا اعلن كاخيا انه “سيتم طرح التذاكر السبت المقبل عبر شركة IHJOZ.COM، هنالك بطاقات VIP تبدأ بـ100 دولار و90 و80 و70 و60 وبطاقات الدرجة الاولى 50 دولار وباقي التذاكر بعشرين الف لبناني وهنالك “باقة تذاكر للعائلات” وفي حال نجح هذا النظام سنعتمده في بطولة لبنان الموسم المقبل وفي تصفيات بطولة العالم ويستطيع حامل التذكرة ان يشاهد اربع مباريات يومياً مع وجود قرية البطولة، فكرة السلة هي لعبة وطن بأسره “.

وأكد كاخيا انه “لم نقطع الأمل من مساعدة من الدولة اللبنانية. التكاليف تبلغ نحو ثلاثة ملايين دولار اميركي والبلدية تكفلت بمصاريف مجمع نهاد نوفل. واود ان اوجه الشكر الى وزير الشباب والرياضة محمد فنيش الذي كان المساند والداعم الأول لبطولة آسيا. كما أود أن أشكر وزير السياحة افيديس كيدانيان لاستعداده دعم البطولة مالياً. وفي حال فوزنا ببطولة آسيا فسيكون ذلك الانجاز الكبير وسيمهد الطريق امام دخول الشركات الخاصة للاستثمار في اللعبة الموسم المقبل خاصة ان الاندية تعاني على الصعيد المالي”.

ورداً على سؤال قال كاخيا: “لقد تبلغنا من اللاعب جوليان خزوع اعتذاره لأنه ليس قادراً على اللعب وهنالك مفاوضات مع لاعب سيتم تجنيسه في حال اتفقنا معه وسنكشف عن اسمه لاحقاً”.