مباريات فاصلة محتملة في انكلترا لحسم مقاعد دوري الابطال

 

 

ستحسم المراكز المؤهلة إلى دوري ابطال اوروبا بمباريات فاصلة بين أندية مانشستر سيتي وليفربول وارسنال، بحال تعادلها بالنقاط وفارق الاهداف وعدد الاهداف المسجلة، في ختام الدوري الانكليزي لكرة القدم نهاية الاسبوع الحالي.

وتتأهل أول ثلاثة اندية في ترتيب “البرميرليغ” مباشرة الى دوري أبطال اوروبا ويخوض الرابع دوراً فاصلاً، فيما يتأهل الخامس والسادس الى دور المجموعات في الدوري الأوروبي “يوروبا ليغ” ويخوض السابع الدور التمهيدي الثالث.

وقد ضمن تشلسي البطل (90 نقطة) المركز الأول وتوتنهام (80) الوصافة، فيما يدور صراع كبير على حسم المراكز الثلاثة التالية بين مانشستر سيتي (75)، ليفربول (73) وارسنال (72).

 

 

ويحل مانشستر سيتي الاحد على واتفورد السادس عشر، فيما يستقبل ارسنال ايفرتون السابع، وليفربول يستضيف ميدلزبره التاسع عشر والذي نزل الى الدرجة الاولى (بموازاة الثانية).

ونظرا لاقتراب ليفربول وسيتي وارسنال في عدد النقاط وفارق الاهداف والاهداف المسجلة، يحتمل ان يتعادل فريقان تعادلا كاملا في المركزين الثالث او الرابع.

ويبلغ فارق اهداف سيتي +36 هدفاً وليفربول +33 وارسنال +31، فيما سجل كل من سيتي وليفربول 75 هدفا وارسنال 74.

 

 

وتشير قوانين الدوري الانكليزي الى انه بحال انتهاء الموسم وتعادل فريقين أو أكثر من المنافسين على اللقب او الهرب من الهبوط او التأهل الى مسابقة أخرى، بالنقاط وفارق الأهداف وعدد الأهداف المسجلة، تخوض الاندية المعنية مباريات فاصلة على ملاعب محايدة تحددها رابطة الدوري.

وعلى سبيل المثال، ستقام مباراة فاصلة بين مانشستر سيتي وليفربول لتحديد المركز الثالث في حال تعادل سيتي مع واتفورد 3-3، وفوز ليفربول على ميدلزبره 3-0.

وبحال خسارة سيتي 0-4 وفوز ارسنال 1-0، سيتعادل الفريقان بشكل كامل مع 75 نقطة في المركزين الثالث او الرابع بحسب نتيجة ليفربول.

كما يحتمل ان يتواجه ارسنال وليفربول في مباراة فاصلة بحال تعادل الاول 1-1، وخسارة الثاني صفر-2.

يذكر ان مانشستر يونايتد سادس الترتيب والذي ضمن التأهل الى الدوري الاوروبي، سيحجز بطاقة دوري ابطال اوروبا في حال تتويجه بلقب الدوري الاوروبي لهذا الموسم بفوزه على اياكس امستردام الهوبندي في النهائي في سولنا في 24 ايار الحالي.