جائزة البحرين الكبرى: فيتل يتفوق على هاميلتون مجدداً

تفوق الالماني سيباستيان فيتل (فيراري) على البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس) باحرازه المركز الاول في سباق جائزة البحرين الكبرى، المرحلة الثالثة من بطولة العالم لسباقات الفورمولا واحد، الاحد على حلبة صخير.

وتقدم فيتل على سائقي مرسيدس، بطل العالم في الموسم قبل الماضي البريطاني لويس هاميلتون، والفنلندي فاليري بوتاس.

وانهى فيتل السباق البالغة مسافته 308 كلم، بزمن قدره 1:33،53،373 ساعة، اي بمعدل سرعة وسطي بلغ 196،979 كلم، متقدما بفارق 6،6 ثوان عن هاميلتون، و20،397 عن سائق مرسيدس الاخر الفنلندي فاليري بوتاس.

والفوز هو الثاني لفيتل هذا الموسم، والرابع والاربعون في مسيرته في بطولة العالم للفورمولا واحد، كما انه الثالث له في البحرين بعد 2012 و2013.

 

 

وكان فيتل فاز بالمرحلة الاولى في استراليا امام هاميلتون بالذات، في حين حل ثانيا في المرحلة الثانية في الصين خلف البريطاني أيضا.

وانفرد الالماني بطل العالم اربع مرات متتالية مع فريق ريد بول بين 2010 و2013، بصدارة ترتيب بطولة العالم برصيد 68 نقطة مقابل 61 نقطة لهاميلتون بطل العالم ثلاث مرات اعوام 2008 و2014 و2015.

وكان بوتاس انطلق من المركز الاول للمرة الاولى في مسيرته، امام هاميلتون وفيتل.

وانضم بوتاس الى مرسيدس خلفا للألماني نيكو روزبرغ الذي اعتزل بعد أيام معدودة على تتويجه بلقب الموسم الماضي.

 

بداية موسم رائعة لفيتل

كانت الانطلاقة قوية نجح فيها فيتل في تجاوز هاميلتون عند المنعطف الاول في حين بقي بوتاس في المركز الاول، كما قفز الهولندي ماكس فيرشتابن (ريد بول) من المركز السادس الى الرابع أمام زميله الاسترالي دانيال ريكياردو والفنلندي كيمي رايكونن (فيراري).

 

 

وحافظ السائقون الاوائل على مراكزهم في اللفات العشر الاولى، فكان الفارق بين بوتاس وفيتل نحو نصف ثانية، وبين الالماني وهاميلتون نحو ثانية.

ودخل فيتل الى غرفة الصيانة في اللفة الحادية عشرة، فبات سائقا مرسيدس بوتاس وهاميلتون في المركزين الاولين، وما ان بدأ البريطاني بتقليص الفارق تدريجيا مع زميله سعيا لانتزاع الصدارة، حتى ازدحمت الحلبة بالسيارات المتوقفة.

وتعطلت الفرامل في سيارة فيرشتابن بعد خروجه من المرآب فاصطدم بالحائط الجانبي للحلبة، ثم اصطدمت سيارة الكندي لانس سترول (وليامس-مرسيدس) بسيارة الاسباني كارلوس ساينز جونيور (تورو روسو) فخرجا معا من السباق، ما استدعى تدخل سيارة الامان الى ارض الحلبة، تبعها دخول السيارات تباعا الى غرف الصيانة لتبديل الاطارات ما صب في مصلحة فيتل الذي وجد نفسه في الصدارة.

 

خرجت سيارة الامان في اللفة السادسة عشرة فانطلق السباق مجددا مع فيتل في الصدارة امام بوتاس وريكياردو وهاميلتون، لكن البريطاني تجاوز ريكياردو مباشرة عند اول منعطف مستعيدا المركز الثالث.

وفرضت على هاميلتون عقوبة التوقف لخمس ثوان بسبب تعمده الابطاء لدى دخوله الى المرآب.

زاد فيتل سرعته للابتعاد في الصدارة فوصل الفارق بينه وبين بوتاس نحو اربع ثوان في اللفة الخامسة والعشرين، تحسبا لاندافع هاميلتون لخطف المركز الاول في النصف الثاني من السباق.

 

 

معركة اطارات

بدأت المعركة بين فيتل وهاميلتون مباشرة بعد ان تجاوز الاخير زميله بوتاس في اللفة الثالثة والثلاثين بطلب من ادارة فريق مرسيدس، برغم ان الفارق بينهما بلغ نحو ست ثوان.

ولعبت نوعية الاطارات الاكثر نعومة في سيارة هاميلتون دورها فساعدته على تقليص الفارق مع فيتل الى اقل من اربع ثوان، ما دفع بالالماني الى الدخول مرة ثانية الى غرفة الصيانة لتبديل اطاراته بنوعية مماثلة، فخرج في المركز الثالث خلف هاميلتون ورايكونن.

انقلبت الادوار بين فيتل وهاميلتون، مع سعي الالماني الى تقليص فارق الثواني الـ18 الذي خرج به من غرفة الصيانة، فنجح في تقليصه الى 13 ثانية في اللفة 37، ثم 11 ثانية في اللفة 40، متحينا فرصة دخول البريطاني ثانية لتبديل اطاراته، وهو ما حصل في اللفة الحادية والاربعين فنفذ عقوبة الايقاف خمس ثوان قبل وضع الاطارات الناعمة.

 

 

عاد فيتل الى المركز الاول بفارق تسع ثوان امام بوتاس وهاميلتون، لكن الاخير قاد بسرعة رائعة وضيق الفارق مع زميله تدريجيا من نحو عشر ثوان الى اقل من ثلاث ثوان قبل عشر لفات من النهاية.

سهل بوتاس بناء على تعليمات فريقه مهمة هاميلتون في تجاوزه والتقدم الى المركز الثاني في سعي واضح من البريطاني الى الاستفادة من سرعته الهائلة في اللفات الاخيرة للانقضاض على فيتل المتبعد بنحو عشر ثوان.

وفي الوقت الذي كان فيه هاميلتون يخرج اقسى سرعة من سيارته، كان فيتل يقود بحذر برغم مواجهته السيارات المتأخرة التي خففت سرعته ليتقلص الفارق الى نحو تسع ثوان قبل ست لفات، ثم الى 6،6 ثوان في نهاية السباق.

 

ترتيب العشرة الأوائل:

1- الالماني سيباستيان فيتل (فيراري)             1:33،53،373 ساعة

2- البريطاني لويس هاميلتون (مرسيدس)            بفارق 6،6 ثانية

3- الفنلندي فالتيري بوتاس (مرسيدس)             بفارق 20،397 ث

4- الفنلندي كيمي رايكونن (فيراري)              بفارق 22،475 ث

5- الاسترالي دانييل ريكياردو (ريد بول)          بفارق 39،346 ث

6- البرازيلي فيليبي ماسا (وليامس)              بفارق 54،326 ث

7- المكسيكي سيرجيو بيريز (فورس انديا)          بفارق 1:02،606 دقيقة

8- الفرنسي رومان غروجان (هاس)                  بفارق 1:14،865 د

9- الالماني نيكو هولكنبرغ (رينو)                بفارق 1:20،188 د

10- الفرنسي استيبان اوكون (فورس انديا)         بفارق 1:35،711 د

 

ترتيب بطولة السائقين:

1- فيتل              68 نقطة

2- هاميلتون          61

3- بوتاس             38

4- رايكونن           34

5- فيرشتابن          25

 

ترتيب بطولة الصانعين:

1- فيراري           102 نقطة

2- مرسيدس           99

3- ريد بول          47

4- فورس انديا       17

5- وليامس           16