الدوري الفرنسي: مبابي يبقي موناكو على غيمته وسان جرمان يطارده

 

 

ضرب هجوم موناكو المتصدر مجددا وتخطى ضيفه كاين المتواضع بثلاثية نظيفة، ليحتفظ في صدارة الدوري الفرنسي لكرة القدم الاحد في المرحلة الثلاثين، بعد أداء لافت من جوهرته اليافعة كيليان مبابي، فيما تخطى باريس سان جرمان الثاني عقبة ضيفه ليون 2-1.

وعزز فريق الإمارة صدارته برصيد 71 نقطة من 30 مباراة، بفارق ثلاث نقاط عن باريس سان جرمان حامل اللقب في السنوات الاربع الماضية.

ويملك موناكو أقوى هجوم في البطولات الأوروبية الكبرى، بتسجيله 87 هدفا في 30 مباراة.

وخاض موناكو المباراة منتشيا بتأهله إلى ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، اذ قلب منتصف الأسبوع تأخره أمام مانشستر سيتي الانكليزي 3-5 ذهابا إلى فوز لافت 3-1، فبات الفريق الفرنسي الوحيد في دور الثمانية بعد اقصاء سان جرمان على يد برشلونة الإسباني.

 

 

على ملعب “ميشال دورنانو” وامام نحو 20 الف متفرج، افتتح التسجيل النجم الصاعد بقوة كيليان مبابي (18 عاما) الذي استدعاه اخيرا ديدييه ديشان إلى منتخب فرنسا (13).

وضاعف لاعبو المدرب البرتغالي ليوناردو جارديم النتيجة مطلع الشوط الثاني عن طريق لاعب الوسط الاختصاصي البرازيلي فابينيو من ركلة جزاء، بعد مجهود من مبابي (49).

واختتم مبابي الثلاثية في نهاية المباراة بكرة رأسية مسجلا هدفه الثاني عشر هذا الموسم في الدوري (81).

ورفع مبابي رصيده الى 11 هدفا في آخر 7 مباريات له أساسيا في مختلف المسابقات.

 


وعلق مدرب كاين باتريس غاراند على اداء مبابي: “لديهم ظاهرة في المقدمة.. لقد قتلنا على طريقته”.

وتابع: “عرفنا من قبل انه سيكون يوما صعبا علينا. لقد خسرنا عن جدارة، أمام فريق رائع”.

أما جارديم الذي افتقد لهدافه الكولوبمي راداميل فالكاو وجبريل سيديبيه المصابين فقال: “لا تزال المنافسة قوية. ندرك ان برنامجنا أصعب (من سان جرمان ونيس) لأننا سنخوض في نيسان/ابريل 4 مسابقات. هذا متعب قليلا، لكننا سنخوضها بكل قوتنا. هذا سيمنح افضلية لخصومنا، لأنهم خرجوا من المسابقة الأوروبية”.

وأراح جارديم لاعبي الوسط برناردو سيلفا وتييمويه باكايوكو، قبل أن يدفع بهما في آخر ربع ساعة.

 

 

باستوري يتألق

وفي المباراة الثانية على ملعب بارك دي برانس وأمام 45 الف متفرج، بدأ سان جرمان الذي عاد الى ملعبه بعد خروجه المفاجىء أمام برشلونة الاسباني في ثمن نهائي دوري ابطال اوروبا (4-صفر ثم 1-6)، المباراة بشكل سيئ فافتتح ليون التسجيل عن طريق ألكسندر لاكازيت برأسية من خط المرمى اثر ركلة ركنية (6). وهذا اسرع هدف يتلقاه سان جرمان هذا الموسم في الدوري.

وسجل لاكازيت هدفه الـ23 في الدوري في 24 مباراة.

وعادل لاعبو المدرب الاسباني أوناي ايمري بعد تمريرة من الارجنتيني خافيير باستوري الذي لم يلعب ضد برشلونة، الى ادريان رابيو تابعها في المرمى (34).

 


وأضاف سان جرمان الهدف الثاني سريعا بعد تمريرة حاسمة ثانية من باستوري هذه المرة الى الالماني يوليان دراكسلر سددها بيمناه ارضية ذكية في الزاوية اليسرى (40).

وحقق سانت اتيان السابع فوزه صعبا هو الأول في خمس مباريات، على حساب مضيفه ديجون السابع عشر بهدف متأخر سجله جوردان فيريتو (77).

 

ترتيب فرق الصدارة:

1- موناكو                71 نقطة من 30 مباراة

2- باريس سان جرمان 68 من 30

3- نيس                   64 من 30

4- ليون                  50 من 28

5- مرسيليا               46 من 30

بوردو                    46 من 30