كأس آسيا: مباراة “حياة او موت” للبنان امام الفليبين

 

يترقّب اللبنانيون ابتداءً من الساعة الرابعة والنصف من بعد ظهر الخميس 1 تشرين الأول بتوقيت بيروت المواجهة بين لبنان والفيليبين في اطار الدور ربع النهائي من بطولة كأس آسيا التي تقام في الصين حتى السبت المقبل.

وسيتسمّر أبناء وطن الأرز امام شاشات التلفزة لمتابعة اللقاء مباشرة على الهواء حيث ان الفائز فيه يتأهل مباشرة الى الدور نصف النهائي لمواجهة الفائز من مباراة قطر واليابان.

ولن تكون مهمة اي من المنتخبين اللبناني والفيليبيني في المواجهة الثنائية المرتقبة الخميس سهلة خاصة ان عنوان اللقاء هو “الحياة او الموت ” هو الطاغي.

 

 

انجازات

 تاريخياً، احتل لبنان المركز الثاني في بطولة الأمم الأسيوية ثلاث مرات في اعوام 2001 و2005 و2007 بينما احرزت الفيليبين اللقب القاري خمس مرات في اعوام 1960  و1963 و1967 و1973 و1986.

كما احرزت الفيليبين الميدالية الفضية ثلاث مرات في اعوام 1965 و1971 و2013 والميدالية البرونزية في العام 1969.

والتقى المنتخبان اللبناني والفيليبيني ثماني مرات حيث فاز منتخب الأرز بسبع مباريات وخسر مباراة واحدة.

 

 

البطولة الحالية 

وفي النتائج المسجلة من قبل المنتخبين في بطولة الأمم الأىسيوية في نسختها الحالية ففي الدور الأول فاز لبنان على تايوان (92-87) وخسر امام قطر (100-105) وسحق كازاخستان (91-55).

وفي الدور الثاني خسر لبنان امام كوريا (71-85) وامام الصين (72-90) وفاز على الاردن (80-76).

على صعيد الفيليبين ففي الدور الاول خسرت امام فلسطين (73-75) وفازت على هونغ هونغ (101-50) وعلى الكويت (110-64).

وفي الدور الثاني فازت الفيليبين على اليابان(73-66) وعلى ايران (87-73) في احدى مفاجآت البطولة  وعلى الهند (99-65).

 

 

اذاً المواجهة اللبنانية-الفيليبينية مفتوحة على كافة الاحتمالات، فالمنتخب اللبناني قادر على الفوز على خصمه والمدرب الصربي فاسيلين ماتيتش ومساعده مروان خليل يعكفان على معالجة مكامن الخلل وتحديداً “لعنة الشوط الثاني” التي لاحقت اللبنانيين في مباريات قطر وكوريا والأردن وحض اللاعبين على اللعب طوال فترات المباراة بنفس الوتيرة خاصة ان منتخب الأرز يضم لاعبين يمزجون بين الخبرة والروح القتالية العالية واللعب الجماعي والمهارات الفردية والتسديدات المتقنة خاصة الثلاثية منها.

فلا نجم أوحد في المنتخب اللبناني بل مجموعة نجوم تبرز احداها في كل مباراة .وسيسعى لبنان الى تحقيق الفوز على خصمه والتأهل الى الدور نصف النهائي لمواجهة الفائز من مباراة قطر واليابان.

وتضم تشكيلة المنتخب اللبناني جان عبد النور (قائداً للفر يق)، رودريك عقل، وائل عرقجي،أمير سعود، علي حيدر، جو ابي خرس، عمر الأيوبي، باسل بوجي، احمد ابراهيم،نديم سعيد،جاي يونغبلود وشارل تابت.

اما الفيليبين فتريد تخطي لبنان والتأهل للمرة الثانية على التوالي الى الدور ما قبل النهائي. والمنتخب الفيليبيني استعد جيداً للبطولة ويعرف تماماً ان مواجهته مع منتخب الأرز لن تكون سهلة بل ستكون صعبة باعتراف المراقبين خاصة ان المواجهات السابقة بين المنتخبين تصب بمعظمها لمصلحة لبنان.

 

 

البرنامج بتوقيت بيروت

وفي ما يلي برنامج الدور ربع النهائي بتوقيت بيروت:

-9.30 صباحاً:ايران – كوريا الجنوبية

-11.45 ظهراً:اليابان – قطر

-14.30-الهند-الصين.

-16.30-لبنان- الفيليبين

  • ellie

    الله يستر سنتروها مع قطر مرة ثانية, يجب على الاتحاد اللبناني ارسال وفد سريعا الى هناك, ويقعد على قلبن كي لا تتكرر معركة قطر 2, يعني الناس مش اغبياء, العما كيف خاطوها بالابرة والخيط كي يكرروا السيناريو المربح